Back to products

مصحف التفسير الموضوعي للحافظ المتقن
د.إ74.29 – د.إ109.52
لا يرد القدر إلا الدعاء | أسامة شبندر
د.إ11.43
"أضف المنتجات بقيمة د.إ250.00 إلى سلة التسوق لتحصل على الشحن المجاني!"
42
People watching this product now!
Description
لا يرد القدر إلا الدعاء | أسامة شبندر
لا يرد القدر إلا الدعاء
جمع و تحقيق : أسامة شبندر
لا إله إلا الله، الأقدارُ منها أقدارٌ مرتَّبة على أسباب، والأقدارُ والأسبابُ تتدافعُ، يقول: وأحزمُ النَّاس مَن يردّ القدرَ بالقدرِ، كلّ الأمور الشّرعيَّة والعاديَّة كلّها فيها تدافع، فقدرُ الجوع يُرَدُّ بقدرِ الطَّعام والأكل والعطش والمرض كلّها فيها تدافع، والدَّافعُ والمدفوعُ كلّه مقدَّر. فنجي [نأتي] نتدبَّر: لا يردُّ القدرَ إلَّا الدّعاءُ ؛ ليس المرادُ القدرَ المحتوم، فالقدرُ الذي سبقَ علمُ الله بأنَّه يكونُ: لا يردّه شيءٌ، عُلِم ؟ ظاهر ؟ سمعتم يا إخوان ؟
القدرُ الذي علمَ اللهُ أنَّه يكون ولابدّ: لا يردُّه شيءٌ، ما في .. يعني هذا ما في أسباب تدفعه ليس له أسباب، إذًا القدرُ الذي يردهُّ الدّعاءُ هو القدرُ المرتَّب الذي جعل الله لردِّه أسبابًا ومنها الدّعاء، فأبلغُ الأسباب لدفع المكروه مثلا أيش [ماذا] ؟ الدّعاءُ، فهذا فيه تعظيم شأن الدّعاء وتأثيره في دفع المقدور.
فالقدرُ نوعان ؛ قدرٌ يعني قدَّر الله أنَّه لابدَّ أن يكون، وعلمَ أنَّه لابدَّ أن يكون، فهذا لا يدفعه شيءٌ لا دعاء ولا غيره. وقدرٌ آخرُ مرتَّب على عدم الأسباب التي تدفعه، فهذا القدرُ لدفعه أسباب؛ وأبلغُها في الدَّفع هو الدّعاءُ، ويكون مِن قبيل الحصر الدّعاء، أو الذي يدلّ بالدَّلالة على فضل الدّعاء في دفع القدر .
Reviews (0)
Be the first to review “لا يرد القدر إلا الدعاء | أسامة شبندر” Cancel reply
Related products
جزء عم بالرسم العثماني مع القاعدة البغدادية مقاس 17*24 سم
د.إ8.10
علوم القرآن سؤال وجواب
د.إ33.33
الملخص المفيد في علم التجويد
د.إ28.57
النبى – جبران خليل جبران
د.إ16.19
فن الإعراب وثوابت النحو
د.إ40.00
تسهيل النحو والإعراب
د.إ82.86
Reviews
There are no reviews yet.